البطاقة الذكية وتوحيد البيانات

البطاقة الذكية هي البطاقة التي تحوي على شريحة إلكترونية يتم فيها حفظ للبيانات، ومن أمثلتها بطاقة الهواتف النقالة SIM وبعض البطاقات البنكية، هذا بالإضافة إلى بطاقة الأحوال المدنية عندنا في سلطنة عٌمان.

لقد سمعت من فترة ليست بالبعيدة من أحد أصدقائي عن أن بنك مسقط قد طرح خدمة جديدة وهي إمكانية إيداع مبالغ نقدية بالبطاقة الشخصية (الأحوال المدنية) وبذلك لا تلزم بحمل بطاقة الحساب البنكي لدفع مبالغ ورسوم في الجهات الحكومية والخاصة، وسميت هذه الخدمة بـ e-Purse . وليس بالجديد على العٌمانين أن هذه البطاقة أيضاً منذ أن أتت قد ألغت رخصة القيادة، أي أنها هي بحد ذاتها تحوي على رخصة القيادة.

وبالإستمرار على هذا النهج ونحو حكومة إلكترونية، فأتوقع أيضاً أن توحد هذه البطاقة كافة السجلات الخاصة بالفرد (البطاقة الشخصية، ورخصة القيادة، والحساب البنكي، والبطاقة الصحية في المستشفيات، وبطاقة القوى العاملة، و… إلخ)

أرى أن هذا شيء جيد لكن ماذا عن الآمان إذا أن بإستطاعة الشخص الذي يأخذ بطاقتك أن يولج إلى العديد من حساباتك في البنوك والمستشفيات وغيرها (center-point of failure) أي أن إخترق شيء واحد يؤدي إلى ضياع الكثير.

على العموم هذا هو مصير التقنية، دائماً التقدم فها (الإعتماد عليها) يؤدي إلى زيادة مخطارها في حالة الفشل.

3 comments

  1. Ali Hassan Al Lawati

    شكرا على المقالة الجميلة ، و صحيح كلما زاد الإعتماد على التقنية زادت مخاطرها ولكن على مدى الأيام راح تطلع حلول لهالمشاكل بعد

    يمكن آخرتها راح يزرعون رقاقة البطاقة الشخصية داخل ايادينا
    :p :)

  2. صحيح أخي علي..
    وأنت الصادق, أنا طرحت هذه الفكرة على إدارة الشركة كنوع من الفكاهة .. حيث إننا نستخدم نظام البصمة في إدارة دخول وخروج الموضفين.
    حيث لاحظنا تهاون بعض الموظفين وعدم إلتزامهم, ومخالفتهم للقوانين.
    فقترحت على الإدارة على أن نضع .. بار كــود .. على رقبة كل موضف, حيث يتم تسجيل دخوله وخروجه كلما دخل أو خرج من بوابة الشركة …
    فهذه الفكرة .. عملية .. وممكن تطبيقها …
    ولاكن في وقتنا الحاضر, ستواجهنا عدة صعوبات, و لن يرضى بها أحد!!!!
    وأولهم أنا … حيث اخلاقيتنا لن تسمح لنا أن نعامل كبضاعة .. و خصوصية الشخص ستنتهك …

    بس فكرة حلوة ..
    ومع مرور الزمن هذه الأفكار ستبصر النور ..
    و حيات المتركس ودجتال ربورت سيتحقق :p

Leave a Reply