الإتصالات الموحدة

الاتصالات الموحدة

(Unified Communications)

هو منهج لدمج وسائل الاتصال غير الفورية (مثل البريد الصوتي والبريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة والفاكس) مع وسائل الاتصال الفورية (مثل التراسل الفوري و معلومات التواجد و هواتف “اي بي” وإدارة المكالمات ومؤتمرات الفيديو).

هذا الدمج بين انواع  الاتصالات يتيح للمستخدمين إرسال الاتصال (أو الرسالة) عبر أي طريقة ليستقبلها الطرف الآخر بأي طريقة كذلك. مثال: يمكن لخالد تسجيل رسالة صوتية على هاتف المكتب ليستقبلها فهد علي من هاتفه المحمول او البريد الألكتروني . أو يمكن لخالد أن يتحول من بريد الكتروني إلى مؤتمر فيديو متعدد الأطراف لمناقشة موضوع الرسالة ما.كما تتيح التطبيقات الحديثة كذلك الوصول إلى البريد الإلكتروني من هاتف حيث يتصل الشخص برقم هاتف المؤسسة لتقرأ له رسائل بريده الإلكتروني (متوفر باللغة الانجليزية). وعلى العموم يمكن الوصول إلى معظم أو كافة وسائل ومصادر الاتصال عبر أي وسيلة اتصال متوفرة لدى الشخص.

C:UserskhalidaPicturesUCUC.jpg

تدمج الاتصالات الموحدة جميع وسائل الاتصال معا  1

 

أهم تقنيات الاتصالات الموحدة

التواجد:

احد أهم تقنيات الاتصالات الموحدة وهي تمكن الأشخاص من معرفة إذا كان الشخص الذي يريد الاتصال به متوفر ويمكنه الرد على الاتصال الآن أم لا (في الزمن الحقيقي). توفر هذه الميزة معرفة سريعة لجهات الاتصال حتى لا يضيع الوقت والجهد والمال في محاولة الاتصال بشخص غير متوفر أو لا يمكنه الرد على طلب الاتصال. مثال: يتم توفير الكثير من الوقت والجهد إذا عرفت أن الشخص الذي تحاول الاتصال به خارج مكتبه أو في اجتماع مثلا. يمكن للشخص استعمال لهذه الميزة أيضا لأخبار الآخرين عن مكان تواجده أو الطريقة المناسبة للاتصال به. تساعد كذلك هذه الميزة طريقة ديناميكية لتحويل الاتصالات إلى الوسيلة المناسبة مثال تحويل الاتصال إلى أرقام أخرى أو إلى البريد الصوتي. تدمج هذه الميزة مع طرق الاتصال المختلفة لتوفر الاستفادة القصوى من وسائل الاتصال مع التوفير الكبير للوقت والجهد والمال (والإحراج أيضا).

C:UserskhalidaPicturesUCDefining%20the%20Value%20of%20UC%20Figure.jpg

تدمج الأتصالات الموحدة جميع الوسائل معا  2

البريد الإلكتروني:

تعتبر هذه الوسيلة احد مزايا ثورة المعلومات. وتتيح تبادل المعلومات والملفات بين الأشخاص بدون الارتباط بمكان أو زمان وبتكلفة ضئيلة. تستعمل معظم المؤسسات البريد الإلكتروني بديلا عن البريد الرسمي العادي لما يوفره من سرعة وتكلفة اقل من المراسلات الورقية مع توفر ميزة الأرشفة وسرعة الوصول. كما يستعمل البريد الإلكتروني بين المؤسسات لتوفر السرية والثقة في المراسلات. تمتلك معظم الدول حاليا (ومن بينها السلطنة) تشريعات تتيح استعمال البريد الإلكتروني كمستند (محرر) رسمي ذو قيمة قانونية مثل المستند الورقي تماما. وهذا سيجعل للبريد الإلكتروني أهمية خاصة في الفترة القادمة حيث تتجه الدول والمؤسسات إلى التعامل الإلكتروني. بالإضافة إلى البريد الإلكتروني تعمل مزودات البريد الإلكتروني الحديثة كمركز لعناوين الاتصال (Contacts) ومذكرة (Calendar).

أنظمة هواتف بروتوكول الإنترنت (IP telephony):

تعتبر الهواتف من الوسائل التقليدية والمسلم بها للاتصال وتتيح التحادث الصوتي المباشر مع طرف (أو أطراف) ما يوفر العنصر الإنساني فيها (أكثر من الرسائل المكتوبة مثلا). توفر هذه التقنية الرقمية تشغيل الاتصالات الصوتية عبر شبكات الحاسب الآلي مما يلغي الحاجة لشبكة اتصالات منفصلة وبالتالي يخفض التكلفة. بالإضافة إلى خفض التكلفة يتيح دمج شبكتي الاتصال الصوتي والحاسب الآلي إلى إمكانية ربط الاثنين معا وبالتالي توفر الاتصال عبر البرامج والتطبيقات أو بالعكس (توفير التطبيقات عبر الهاتف). تتيح هواتف بروتوكول الإنترنت الشكل المعتاد من التحادث الصوتي بالإضافة إلى توفير مزايا أخرى وخفض في التكاليف. تعطي التقنية أيضا للجميع وسائل لإدارة المكالمات والمكالمات في الانتظار والمكالمات متعددة الأطراف والتي كانت متوفرة للقلة لارتفاع تكلفتها. بالإضافة الى المحادثة الصوتية يمكن تشغيل الفيديو مع المكالمة لتصبح اتصال مرئي أو مؤتمر فيديو حيث تعتبر هواتف بروتوكول الإنترنت مرادفا للاتصالات المرئية ومؤتمرات الفيديو الحديثة.

الاتصالات المرئية ومؤتمرات الفيديو

تطورت وسائل الاتصال الصوتي التقليدية إلى وسائط اتصال مرئية لحاجة المستخدمين إلى العنصر البشري في الاتصالات حيث لا يكتمل الاتصال بالآخرين إلا بالتفاعل مع الشخص مباشرة ورؤيته وتفهم مواقفه بقراءة ردود أفعاله ومن خلال مظهره وهيئته. رغم أن هذه الوسيلة هي الأفضل في الاتصالات بين الناس إلا أنها كانت دائما مؤتمرات الفيديو والمكالمات المرئية حكرا على المؤسسات الكبرى للارتفاع الكبير في تكاليفها. يمكن اليوم للجميع التمتع بمزايا الاتصال المرئي المباشر عبر أنظمة هواتف بروتوكول الإنترنت وبتكلفة زهيدة. حيث تندمج هذه الميزة مع بقية مزايا أنظمة هواتف بروتوكول الإنترنت لتكوين حزمة من أنظمة الاتصال عملية ومفيدة.

مزايا الاتصالات الموحدة للمؤسسات

تتمحور معظم مزايا الاتصالات الموحدة في زيادة إنتاجية الموظفين وبإتاحة وسائل اتصال شفافة وسرعة عالية في الاتصال وانجاز المعاملات. كذلك وجدت المؤسسات الكبرى فوئد إضافية عبر دمج الاتصال في العمليات الإدارية:

·       بإتاحة مجالات الاتصال للجميع (الموظفين والموردين والعملاء) بأكثر من قناة أو طريقة.

·       سرعة الاتصالات والوصول للشخص المناسب والمتواجد.

·       مزايا التعاون والتشارك في المشاريع والأعمال عبر مزايا مؤتمرات الفيديو.

·       دمج الاتصالات في نسيج العمليات الإدارية حيث يمكن تخزينها كجزء من انجاز واسترجاع المعاملة.

·       دمج الاتصالات في نسيج تطبيقات المؤسسات. مثل نظام علاقات العملاء (CRM) أو نظام خدمة العملاء (CSM) أو نظام إدارة موارد المؤسسات (ERP).

·       إنشاء وتشغيل مراكز الاتصالات ومراكز الخدمة الذاتية بيسر وتكلفة منخفضة ومزايا متطورة.

·       خفض تكاليف الاتصالات.

من يستعمل الاتصالات الموحدة ؟

يمكن لجميع أنواع المؤسسات من جميع الأحجام الاستفادة من الإمكانيات المتقدمة للاتصالات التي تمنحها الاتصالات الموحدة. حيث تستفيد المؤسسات من دمج الاتصالات في عمليات المؤسسات وتطبيقاتها فيمكن الموظفين الوصول إلى الزبون أو المورد أو الزميل صاحب المعلومة بسرعة ويسر ضمن عملية واضحة.

على أن إمكانيات الاتصالات الموحدة تبدأ بالظهور بحجمها الكامل في المؤسسات التي لديها فروع في مناطق مختلفة أو لديها موظفون متنقلون أو يعملون خارج المكتب. حيث يستفيد هؤلاء من مزايا الكاملة للتنقل والاتصال من أي مكان دون تكاليف كبيرة. سيستفيد موظفو الفروع من إمكانيات مؤتمرات الفيديو حيث يستطيعون التعاون مع زملائهم من الفروع الأخرى والعمل معا في مشروع أو مهمة معينة أو ببساطة يمكن لهم حضور الاجتماعات من دون تكاليف وتعب السفر.

هناك الكثير من الجهات الحكومية والشركات الكبرى تستعمل الأتصالات الموحدة :

·       الكثير من الشركات الكبرى من مختلف القطاعات تستعمل الأتصالات الموحدة مثل شركات: انتل (Intel)، بي ام دبليو (BMW) ،و شل (Shell)، و رينو(Renault)، وفولفو(Volvo). يمكن الأطلاع على فيديو ودراسات حالة عن كيف يمكن لجهة حكومية ان تستخدم الأتصالات الموحدة لتحسين الكفاءة وخفض التكاليف،http://www.microsoft.com/uc/evidence.mspx

·       انتقلت الكثير من الشركات الى الاتصالات الموحدة مثل شركة نيسان (Nissan) يمكن الأطلاع على فيديو ودراسة الحالة في موقع شركة سيسكو: http://www.cisco.com/

·        

كيف نبدأ في الاتصالات الموحدة؟

يمكن البدء في الاتصالات فورا بالأجهزة والتطبيقات الموجودة حاليا (او عبر ترقيتها). كما ان هناك منتجات كثيرة اخذ في الاعتبار عند تصميمها منطق الاتصالات الموحدة نذكر منها:

مزودات البريد الإلكتروني:

·       Microsoft Exchange Server 2007: احد اكثر مزودات البريد الإلكتروني انتشارا ويوفر بالاضافة الى مهمته الأساسية خدمات اضافيه كثير مثل: امكانية الدخول عبر متصفح الأنترنت وعبر تطبيقات الهاتف النقال، وادارة عناوين الأتصال،  و ادارة المفكرة والمهام الشخصية.

·       Microsoft Exchange Server 2010: هو الإصدارة التالية من مزود البريد الإلكتروني من شركة ميكروسوفت. توفر هذه الإصدارة جميع مزايا الإصدارة السابقة بالأضافة الى تقنيات مختلفة للأعتمادة الإضافية والمزايا المتطورة منها: دمج المراسلات والفاكس والاتصالات والمحادثة الفورية والبريد الصوتي بالإضافة الى إمكانية تصفح البريد صوتيا عبر الهاتف من خلال تقنيات تعرف الصوت المطورة.

انظمة هواتف بروتوكول الأنترنت ومؤتمرات الفيديو :

·       Cisco Unified Communications Release 7.1: تعتبر سيسكو من الشركات الرائدة في مجال أنظمة هواتف بروتوكول الأنترنت. يمكن القول ان هذا الحزمة من المنتجات تغطي اغلب مجالات الاتصالات الموحدة فهي توفر: الاتصالات الهاتفية والمرئية ومؤتمرات الفيديو والتواجد والمحادثة الفورية والبريد الصوتي ويرتبط بشكل سلس مع مزودات البريد الألكتروني (بالخصوص من شركة مايكروسوفت).

·       Microsoft Communications Server 2007: يتيح هذا المنتج : الاتصالات الهاتفية والمرئية ومؤتمرات الفيديو والتواجد والمحادثة الفورية والبريد الصوتي. ويندمج بشكل كامل مع منتجات ميكروسوفت الأخرى مثل مزودات البريد الألكتروني والدليل النشط (Active Directory).

اجهزة هواتف نظام بروتوكول الأنترنت:

·       Microsoft RoundTable (Polycom® CX5000): يتيح هذا الجهاز مزايا فريدة لمؤتمرات الفيديو. رغم ان الجهاز في الأساس كاميرا لمؤتمرات الفيديو لكنه يتميز عن بقية الكاميرات بقدرته على التقاط صورة محيطية 360 درجة بالإضافة إلى قدرة تركيز الصورة تلقائيا على الشخص المتحدث مما يوفر تجربة مؤتمرات الفيديو بشكل تلقائي وطبيعي مثل الاجتماعات المعتادة.

·       Cisco Unified IP Phones : توفر شركة سيسكو الرائدة في أنظمة الإتصالات مجموعة مختلفة من الهواتف المكتبية تعمل على بروتوكول الانترنت وهذه الهواتف صممت لتوافق مع بيئات العمل المختلفة .

شكلياً هي لا تختلف عن الهواتف التقليدية عملياً تتفوق بمميزاتها والخدمات التي تقدمها وهي متوفرة بأنواع وموديلات مختلفة منها العادي البسيط ومنها ذات الشاشة الملونه والتي تعمل باللمس وهي تناسب متطلبات جميع المؤسسات (صغيرة متوسطة كبيرة ) إضافةً إلى إمكانية برمجة أزرار الهاتف للأوامر الاتصال والخدمات لسهولة العمل إضف إلى ذلك إمكانية برمجة XML للإضافة بعض التأثيرات الأحترافية على الجهاز مثل الخلفيات والرسومات مما يشعرك بمزاياه كأنك تتعامل مع  الحاسب الآلي .

4 comments

  1. Ali AL Lawati

    الأستاذ خالد تشكر على الموضوع الرائع
    و المعلومات الجميلة عن المنتجات الجديدة و القديمة التي تساهم في توفير الإتصالات الموحدة
    كنت دوما اتساءل ما الجديد الذي سيقدمه اكسجينج 2010
    كما كنت مهتما لمعرفة اجهزة هواتف نظام بروتوكول الأنترنت

  2. khalid.almamari

    ارجو ان تكون المعلومات مفيدة.
    هناك الكثير من الاشياء الرائعة التي اضيفت الى اكسشينج 2010 ربما ساتحدث عنها في كتابات لاحقة

  3. You wouldn’t believe this but I have lost all day digging for some information about this. I wish I knew of this site earlier, it was a interesting read and has helped me out to no end. Thanks again,Audio Visual Installations

Leave a Reply